وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة أخرى لنشر الإسلام.

 أطلق فريق سيدات الحوار بين الثقافات (لايسد) زملاء مركز الملك عبد الله العالمي للحوار (كايسيد) أمسية على هامش برنامج الحوار بين الثقافات تحت عنوان دور وسائل التواصل الاجتماعي في التعريف بجمال الإسلام وحضارته يوم السبت 19 سبتمبر 2020 م بتقديم الأستاذة الدكتورة: بسمة بنت أحمد جستنية.

نالت الأمسية الشرف بحضور ضيف الأمسية الدكتور: ناجي بن إبراهيم العرفج الخبير في مجال الحوار والتواصل الحضاري والتعريف بالإسلام والتعليم والتأليف والترجمة.

في بداية الأمسية نوه الدكتور ناجي العرفج بأن بدايته كانت في عام 1981م بعد انتهائه من المرحلة الثانوية وانتقاله إلى المرحلة الجامعية بتخصص لغات وترجمة، وقد بين العرفج بأن الهدف الرئيسي كان يتمثل في التفكير في أسلوب الحوار مع الآخر وفهم الغرب وليس من أجل المال والحصول على الوظيفة والذي حققه فيما بعد بتيسير الأمور بإذن الله، وقد عبر عن ذلك مستشهداً بآية من كتاب الله سبحانه وتعالى (ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرًا).

بعد ذلك تطرق العرفج إلى شرح المنهجية والمحتوى بشكل موجز وبين الأسئلة الخمس التي يجب وضعها بعين الاعتبار قبل البدء بالحوار عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهي: من، ماذا، كيف، أين، متى.

كما أشار العرفج إلى التاءات العشر الأساسية التي تبنى عليها المنهجية والتي تعد نتيجة خبرته لمدة تزيد عن ثلاثين سنة وزياراته المتعددة للكثير من الدول، وحصر الأمسية في ذكر ثلاثة منها التأليف بين القلوب عبر الابتسامة والتعامل الحسن، والتعريف والتعارف بالمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالحضارة الإسلامية، والتكاليف التي يستوجب على المسلمين القيام بها امتثالاً لأوامر المولى عز وجل.

وفيما يخص المحتوى شدد العرفج على أهمية التحقيق من سلامة المحتوى وأخذ المعلومات من المصادر الموثوقة، وعرض العرفج إحصائية لعدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي وقدرتها في جذب عدد كبير من الجمهور وبأقل التكاليف، بالإضافة إلى كونها تساعد في الوصول إلى غير المسلمين ونشر الدعوة والتعريف بالدين الإسلامي، وطريقة فعالة للتواصل بين الأصدقاء والأسرة ونشر القرآن.

وقد كانت أمسية جميلة تخللتها العديد من التفاعلات، وكان رجع الصدى إيجابي والجميع مستمتع بكم المعلومات التي ألقاها عليهم سعادة الدكتور ناجي العرفج والتي لخص فيها الأسلوب الحواري التي يجب تبينه في الحوار مع الغير عبر وسائل التواصل الاجتماعي بهدف التعريف بماهية الإسلام وما يدعوا إليه من أخلاق وقيم سامية.

مشاركة عبر:

One thought on “وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة أخرى لنشر الإسلام.

  1. باخته عوض عمير المطرفي says:

    جزاكم الله خير على الدورة القيمة والله يجعل ماقدمتموه في موازين حسناتكم
    استفدت الكثير والكثير من هذه الدورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.